| حمله عن عائشه رضي الله عنها | |
|
+5E N H Y A R í míśś ýőú (حـفـيـدة عــــآئـشـه) R O S E سهااوي 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
سهااوي بنوته مجتهده جدا في عمله
انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 57 نقاطيـﮯ : 75 الشكر : 2 سجلت في ≈ : 20/09/2010
| موضوع: حمله عن عائشه رضي الله عنها الإثنين أكتوبر 18, 2010 8:40 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طبعا انا والمديره اننا نفتح لكم حمله عن سيدتنا ام المؤمنين عائشه رضي الله عنها طبعا بهاذا الموضوع انكم تجيبوا فصص عن عائشه الاناشيد عن عائشه وشكرا | |
|
| |
R O S E آدَآرةِ ععـأـأمة ~ ♥
انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 1933 نقاطيـﮯ : 540 الشكر : 53 سجلت في ≈ : 11/10/2009 الموقع : https://new1.roo7.biz
| موضوع: رد: حمله عن عائشه رضي الله عنها الإثنين أكتوبر 18, 2010 11:15 pm | |
| تم تثبيت الموضوع + تم الحصول على شكر خااص من المديره في البيانات تميز وابداع واذ استمريتي كيذا راح احطك عند الاعضاء المجتهدين ويصير لونك برتقالي وتحصلي على ميزات جديده وحلوه كماان زي الاعضاء اللي لونهم برتقالي | |
|
| |
سهااوي بنوته مجتهده جدا في عمله
انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 57 نقاطيـﮯ : 75 الشكر : 2 سجلت في ≈ : 20/09/2010
| موضوع: رد: حمله عن عائشه رضي الله عنها الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 6:30 am | |
| | |
|
| |
سهااوي بنوته مجتهده جدا في عمله
انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 57 نقاطيـﮯ : 75 الشكر : 2 سجلت في ≈ : 20/09/2010
| موضوع: رد: حمله عن عائشه رضي الله عنها الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 6:38 am | |
| إنها عائشة بنت الصديق المبرأة من فوق سبع سماوات من حادثة الإفك، وكانت أم المؤمنين من أحب نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قلبه وأكثرهن تلقيا للعلم عنه فقد كانت- رضي الله عنها- من أعلم الناس بتعاليم الإسلام. قال الزهري: (لو جمع علم عائشة إلى علم جميع أمهات المومنين وعلم جميع النساء لكان علم عائشة أفضل . وكانت- رضي الله عنها- زاهدة في الدنيا، فقد أخرج ابن سعد من طريق أم درة قالت: (أتيت عائشة بمائة ألف ففرقتها وهي يومئذ صائمة فقلت لها أما استطعت فيما أنفقت أن تشتري بدرهم لحما تفطرين عليه فقالت: لو كنت أذكرتيني لفعلت) .
وعن هشام بن عروة بن القاسم بن محمد: سمعت ابن ال**ير يقول: (ما رأيت امرأة قط أجود من عائشة وأسماء، وجودهما مختلف: أما عائشة فكانت تجمع الشيء إلى الشيء حتى إذا اجتمع عندها وضمته مواضعه ..)
وفي فضل عائشة- رضي الله عنها- قال صلى الله عليه وسلم: (فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام) .
وعندما مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد عودته من حجة الوداع، وشعر بأنه قد آن الأوان للرحيل. وكان يقول وهو يطوف عد نسائه سائلا أين أنا غدا؟ أين أنا بعد غد استدعاء ليوم عائشة فطاب نفوس بقية أمهات المؤمنين- رضي الله عنهن جميعا. بأن يمرض حيث أحب فوهبنا أيامهن لعائشة. فسهرت عليه تمرضه وحانت لحظة الرحيل ورأسه صلى الله عليه وسلم في حجرها. قالت عائشة تصف هذه اللحظة(إن من نعم الله علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي في بيتي وبين سحري ونحري) ودفن صلى الله عليه وسلم حيث قبض في بيتها وعائشة بعده تعلم الرجال والنساء، وتشارك في صنع التاريخ الإسلامي إلى أن وافتها المنية في السادسة والستين من عمرها في ليلة الثلاثاء لسبع مضين من رمضان سنة سبع وخمسين من الهجرة .
رضي الله عن سيدة نساء العالمين وأم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر.
| |
|
| |
سهااوي بنوته مجتهده جدا في عمله
انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 57 نقاطيـﮯ : 75 الشكر : 2 سجلت في ≈ : 20/09/2010
| موضوع: رد: حمله عن عائشه رضي الله عنها الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 6:47 am | |
| أروع قصيدة للدفاع عن أم المؤمنين عائشة قصيـــدة الــواعــظ الأنـــدلســـــي فـي مناقــب أم المؤمنين الصديقة عــائشة رضي الله عنها ما شَأنُ أُمِّ المؤمنين وشَانيِ هُدِي المُحبُّ لها وضلَّ الشَّانيِ إنِّي أقُول مُبينِّاً عنْ فَضْلها وَمُترجماً عَنْ قَوْلِها بلسَانيِ يا مُبْغِضِي لا تأْتِ قَبْر مُحَمَّد فالبَيتُ بَيتي والمكَانُ مَكَانيِ إِنَّي خُصصْتُ عَلى نِسَاء مُحَمَّدٍ بِصَفَاتِ بر تَحْتَهُنَّ مَعَانيِ وَسَبَقْتُهُنَّ إلى الفَضائِلِ كُلِّها فالسَّبْقُ سَبَقي والعنَانُ عِنَانيِ مَرَضَ النَّبيُ وماتَ بينَ تَرَائِبي فاليومُ يَوْمِي والزَّمَانَ زَمَانيِ زَوْجي رَسُولَ الله لَمْ أَرَ غْيرُهُ اللهُ زَوَّجَني بِهِ وحَبَانيِ وأتاهُ جبريلُ الأمين بصُورتي فأَحبَّني المُخْتَارُ حِينَ رآني أنا بِكْرُهُ العَذْراءُ عِنْدِي سِرَّهُ وضَجِيعُه في مَنْزِلي قَمَرانِ وَتَكَلَم الله الْعَظِيمُ بِحُجَّتِي وَبَراَءتي فِي مُحْكَمِ القُرآنِ والله خَفْرَني وعَظَّمَ حُرْمَتِي وعلى لِسَانِ نَبيِّهِ بَرَّانيِ والله في القرآن قد لعن الذي بعد البراءة بالقبيح رماني واللهُ وَبَّخ مَنْ أراد تَنَقَّصي إفكَاً , وسَبَّحَ نَفْسَه في شَانيِ إنّي لَمحصَنَة الإِزارِ بَريِئَة ودليلُ حُسن طَهَارَتي إحْصاني والله أحصنني بخاتم رُسله وأذل أهل اَلإفك والَبهتانِ وسَمعْتُ وَحْي الله عِنْدَ مُحَمَّدٍ من جِبْرَئِيلَ وَنُورُه يَغْشَانيِ أَوْحَىَ إِلَيْهِ وَكُنْتُ تحْتَ ثِيَابِهِ فَحَنَى عليَّ بِثَوبِه وخَبَّانَي مَنْ ذَا يُفَاخِرُنيِ وينْكر صُحْبَتِي ومحمَد في حجْرِه رَبَّاني وأَخَذتُ عن أَبَوَيَّ دِينَ مُحَمَّدٍ وَهُما على الإِسلامِ مصْطحِبانِ وأبي أَقَام الدِّين بَعْدَ مُحَمَّدٍ فالنَّصلُ نصلي والسِّنان سِنَانيِ والفَخْرُ فَخْرِي , والخِلاَفَةُ في أبي حَسْبي بِهذا مفْخَراً وكَفاني وأنا ابنَةُ الصِّدِّيق صاحِبِ أَحْمَدٍ وحَبِيبهِ في السِّرِّ والإِعلانِ نَصَرَ النبيِّ بمالِهِ وفِعَالِه وخُرُوجِهِ مَعَهُ مِنَ الأوطانِ ثانيه في الغارِ الذي سَد الكُوَى بِردائِهِ , أَكْرِم بهِ مِنْ ثاني وجَفا الغنى حتَّى تَخَلَّل بالعَبَا زاَهْداً وأَذْعَنَ أَيَّما إِذْعَانِ وَتَخلَّلتُ مَعَهُ مَلائِكِةُ السَّما وَأَتَتْهُ بُشرى اللهِ بالرِّضوانِ وهو الذي لَمْ يَخْشَ لَوْمةَ لائمٍ فيِ قَتْل أهل الَبغْيِ والعُداونِ قَتَل الأُولى مَنَعوا الزَّكاة بكُفْرِهِم وَأَذَل أَهْلَ الكُفَر والطُّغيانِ سَبَقَ الصَحَابَة والقَرَابَةَ لِلهُدى هو شَيْخُهُمُ في الفضلِ والإحْسانِ والله ما استَبَقُوا لِنَيلِ فضيلةٍ مِثْلَ استباقِ الخيلِ يَومَ رِهانِ إلا وطار أبي إلى عليائها فمكانه منها أجل مكان ويل لعبد خان آل محمد بعداوة الأزواج والأختان طوبى لمن والى جماعة صحبه ويكون من أحبابه الحسان حب البتول وبعلها لم يختلف من ملة الإسلام فيه اثنان أكرم بأربعة أئمة شرعنا فهم لبيت الدين الأركان بين الصحابة والقرابة ألفة لا تستحيل بنزعة الشيطان نسجت مودتهم سدى لحمه فبناؤها من أثبت البنيان رحماء بينهم صفت أخلاقهم وخلت قلوبهم من الشنآن هم كالأصابع في اليدين تواصلاً هل يستوي كف بغير بنان الله ألَّف بين ود قلوبهم ليغيظ كل منافق طعان فدخولهم بين الأحبة كلفة وسبابهم سببٌ إلى الحرمان حصرت صدور الكافرين بوالدي وقلوبهم ملئت من الأضغان وإذا أراد اللهُ نُصرة عبده من ذا يطيق له على الخذلان جمع الإله المسلمين على أبي واستبدلوا من خوفهم بأمان من حبني فليتجنب من سَبني إن كان صان محبتي ورعاني وإذا محبي قد ألفظَّ بمبغضي فكلاهما في البغض مستويان إني لطيبة خلقت لطيب ونساء أحمد أطيب النسوان إني لأم المؤمنين فمن أبى حُبي فسوف يبوءُ بالخسران الله حببني لقلب نبيه وإلى الصراط المستقيم هداني والله يكرم من أراد كرامتي ويهين ربي من أراد هواني والله أسأله زيادة فضله وحمدته شكراً لما أولاني يا من يلوذ بأهل بيت محمد يرجو بذلك رحمة الرحمن صلْ أمهات المؤمنين ولا تحد عنا فتسلب حلة الإيمان إني لصادقة المقال كريمةٌ إي والذي ذلت له الثقلان خذها إليك فإنما هي روضةٌ محفوفة بالروح والريحان صلى الإله على النبي وآله فبهم تتم أزاهر البستان
| |
|
| |
سهااوي بنوته مجتهده جدا في عمله
انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 57 نقاطيـﮯ : 75 الشكر : 2 سجلت في ≈ : 20/09/2010
| موضوع: رد: حمله عن عائشه رضي الله عنها الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 6:50 am | |
| مدح
يقول أبي عمران موسى بن محمد بن عبدالله الواعظ الأندلسي – رحمه الله - وهو يتكلم عن عائشة حبيبة رسول الله وزوجته في الدنيا وفي الجنة الطاهرة المطهرة الطيبة ام الطيب المبراءة من فوق سبع سموات امنا ام المؤمنين يقول على لسانها وهو يتحدث عن فضلها ومناقبها رضي الله عنها وارضاها :
ما شَانُ أُمِّ المُؤْمِنِينَ وَشَانِي *** هُدِيَ المُحِبُّ لها وضَلَّ الشَّانِي إِنِّي أَقُولُ مُبَيِّناً عَنْ فَضْلِه *** ومُتَرْجِماً عَنْ قَوْلِها بِلِسَانِي يا مُبْغِضِي لا تَأْتِ قَبْرَ مُحَمَّدٍ *** فالبَيْتُ بَيْتِي والمَكانُ مَكانِي إِنِّي خُصِصْتُ على نِساءِ مُحَمَّدٍ *** بِصِفاتِ بِرٍّ تَحْتَهُنَّ مَعانِي وَسَبَقْتُهُنَّ إلى الفَضَائِلِ كُلِّه *** فالسَّبْقُ سَبْقِي والعِنَانُ عِنَانِي مَرِضَ النَّبِيُّ وماتَ بينَ تَرَائِبِي *** فالْيَوْمُ يَوْمِي والزَّمانُ زَمانِي زَوْجِي رَسولُ اللهِ لَمْ أَرَ غَيْرَهُ *** اللهُ زَوَّجَنِي بِهِ وحَبَانِي وَأَتَاهُ جِبْرِيلُ الأَمِينُ بِصُورَتِي *** فَأَحَبَّنِي المُخْتَارُ حِينَ رَآنِي أنا بِكْرُهُ العَذْراءُ عِنْدِي سِرُّهُ *** وضَجِيعُهُ في مَنْزِلِي قَمَرانِ وتَكَلَّمَ اللهُ العَظيمُ بِحُجَّتِي *** وَبَرَاءَتِي في مُحْكَمِ القُرآنِ واللهُ خَفَّرَنِي وعَظَّمَ حُرْمَتِي *** وعلى لِسَانِ نَبِيِّهِ بَرَّانِي واللهُ في القُرْآنِ قَدْ لَعَنَ الذي *** بَعْدَ البَرَاءَةِ بِالقَبِيحِ رَمَانِي واللهُ وَبَّخَ مَنْ أَرادَ تَنَقُّصِي *** إفْكاً وسَبَّحَ نَفْسَهُ في شَانِي إنِّي لَمُحْصَنَةُ الإزارِ بَرِيئَةٌ *** ودَلِيلُ حُسْنِ طَهَارَتِي إحْصَانِي واللهُ أَحْصَنَنِي بخاتَمِ رُسْلِهِ *** وأَذَلَّ أَهْلَ الإفْكِ والبُهتَانِ وسَمِعْتُ وَحْيَ اللهِ عِنْدَ مُحَمَّدٍ *** مِن جِبْرَئِيلَ ونُورُهُ يَغْشانِي أَوْحَى إلَيْهِ وَكُنْتُ تَحْتَ ثِيابِهِ *** فَحَنا عليَّ بِثَوْبِهِ خَبَّاني مَنْ ذا يُفَاخِرُني وينْكِرُ صُحْبَتِي *** ومُحَمَّدٌ في حِجْرِهِ رَبَّاني؟ وأَخَذْتُ عن أَبَوَيَّ دِينَ مُحَمَّدٍ *** وَهُما على الإسْلامِ مُصْطَحِبانِ وأبي أَقامَ الدِّينَ بَعْدَ مُحَمَّدٍ *** فالنَّصْلُ نَصْلِي والسِّنانُ سِنانِي والفَخْرُ فَخْرِي والخِلاَفَةُ في أبِي *** حَسْبِي بِهَذا مَفْخَراً وكَفانِي وأنا ابْنَةُ الصِّدِّيقِ صاحِبِ أَحْمَدٍ *** وحَبِيبِهِ في السِّرِّ والإعلانِ نَصَرَ النَّبيَّ بمالِهِ وفَعالِهِ *** وخُرُوجِهِ مَعَهُ مِن الأَوْطانِ
| |
|
| |
سهااوي بنوته مجتهده جدا في عمله
انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 57 نقاطيـﮯ : 75 الشكر : 2 سجلت في ≈ : 20/09/2010
| موضوع: رد: حمله عن عائشه رضي الله عنها الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 6:51 am | |
| دفاعاً عن أم المومنين عائشة رضي الله عنها أهديكم الانشودة هي الحبيبة والـــمختار صاااحبهاااااا .. هــي الحبية والـــمختار صاحبهاااااا عـلى الــــحــريــر اتـــى .. جـــبريـــل يحـــمــلـهــاااااا للتحميل اضغط هنا الموضوع الأصلى من هنا: منتديات فله http://www.flh7.com/vb/t70062.html#post940025 | |
|
| |
(حـفـيـدة عــــآئـشـه) ررًآآئئــععـةةة
انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 115 نقاطيـﮯ : 10 الشكر : 1 سجلت في ≈ : 24/09/2010 العمل/الترفيه : الألــقـآإأء
| موضوع: رد: حمله عن عائشه رضي الله عنها الأربعاء أكتوبر 20, 2010 9:16 pm | |
| وآآآآو مـــــــأأ أصدق عيوني مشكوووووورين وتفضلوو
فضلها : مما يدل على فضائلها رضي الله عنها :
*عن عمرو بن العاص " أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعثه على جيش ذات السلاسل قال: فأتيته فقلت أي الناس أحب إليك؟ قال: عائشة، فقلت: فمن الرجال؟ قال أبوها. رواه البخاري.
*عن عائشة رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم ذكر فاطمة رضي الله عنها قالت : فتكلمت أنا فقال : " أما ترضين أن تكوني زوجتي في الدنيا و الآخرة ؟ " قلت : بلى و الله قال : "فأنت زوجتي في الدنيا و الآخرة " رواه الحاكم وصححه الألباني .
*عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كمل من الرجال كثيرٌ ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسيا امرأة فرعون ، وفضــل عائشة على النــساء كفضل الثريد على سائر الطعام ". متفق عليه .
* روت من الأحاديث (2210) حديثاً وهي رابع المكثرين من الرواية بعد أبي هريرة وعبد الله بن عمر وأنس بن مالك رضوان الله عليهم. | |
|
| |
(حـفـيـدة عــــآئـشـه) ررًآآئئــععـةةة
انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 115 نقاطيـﮯ : 10 الشكر : 1 سجلت في ≈ : 24/09/2010 العمل/الترفيه : الألــقـآإأء
| موضوع: رد: حمله عن عائشه رضي الله عنها الأربعاء أكتوبر 20, 2010 9:24 pm | |
| من اقوالهآآآ رضي الله عنهآآ
- لا تطلبوا ما عند اللَّه من عند غير اللَّه بما يسخط اللَّه. - كل شرف دونه لؤم، فاللؤم أولى به، وكل لؤم دونه شرف فالشرف أولى به. -إن للَّه خلقًا قلوبهم كقلوب الطير، كلما خفقت الريح؛ خفقت معها، فَأفٍّ للجبناء، فأفٍّ للجبناء. -أفضل النســـاء التي لا تعرف عـيب المقـــال، ولا تهتـدى لمكر الرجــــال، فارغـة القـلب إلا من الـزينة لبعلها، والإبقاء في الصيانة على أهلها. - التمسوا الرزق في خبايا الأرض. - رأت رجـًلا متمـاوتًا فقـالـت: ماهـذا؟ فقـيـل لهـا: زاهــد. قالت: كان عمــر بن الخطــــاب زاهدًا ولكنه كان إذا قال أسمع،وإذا مشى أسرع،وإذا ضرب في ذات اللَّه أوجع. - علِّموا أولادكم الشعر تعذُب ألسنتهم. هذه هي السيدة عائشة بنت الصديق -رضى اللَّه عنها- حبيبة رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم، والتى بلغت منزلتها عند رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم مبلغًا عظيمًا، فقد رضى الله عنها لرضا رسوله صلى الله عليه وسلم عنها، فعن عائشة -رضى الله عنها- قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا: "يا عائشة! هذا جبريل يقرئك السلام". فقلتُ: وعليه السلام ورحمة الله وبركاته" [متفق عليه]. وفى ليلة الثلاثاء 17 من رمضان في السنة 57 من الهجرة توفيت أم المؤمنين السيدة عائشة وهى في سن السادسة والستين من عمرها، ودفنت في البقيع، وسارت خلفها الجموع باكية عليها في ليلة مظلمة حزينة، فرضى اللَّه عنها وأرضاها.
| |
|
| |
í míśś ýőú عضو ذهبي
انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 3815 نقاطيـﮯ : 850 الشكر : 57 سجلت في ≈ : 09/08/2010 الموقع : السسعووديةة فديتهاا العمل/الترفيه : النت
| موضوع: رد: حمله عن عائشه رضي الله عنها الخميس أكتوبر 21, 2010 1:36 am | |
| | |
|
| |
(حـفـيـدة عــــآئـشـه) ررًآآئئــععـةةة
انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 115 نقاطيـﮯ : 10 الشكر : 1 سجلت في ≈ : 24/09/2010 العمل/الترفيه : الألــقـآإأء
| موضوع: رد: حمله عن عائشه رضي الله عنها الخميس أكتوبر 28, 2010 1:35 am | |
| مشكورهم مكن ,, أححط لي توقيع صوره شخصيه ..من صووركــ | |
|
| |
í míśś ýőú عضو ذهبي
انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 3815 نقاطيـﮯ : 850 الشكر : 57 سجلت في ≈ : 09/08/2010 الموقع : السسعووديةة فديتهاا العمل/الترفيه : النت
| موضوع: رد: حمله عن عائشه رضي الله عنها الجمعة نوفمبر 05, 2010 4:10 am | |
| طيب عادي كلنا الي في الحمله نتفق على توقيع ونحطه للمشتركين في الحمله فقط | |
|
| |
í míśś ýőú عضو ذهبي
انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 3815 نقاطيـﮯ : 850 الشكر : 57 سجلت في ≈ : 09/08/2010 الموقع : السسعووديةة فديتهاا العمل/الترفيه : النت
| موضوع: رد: حمله عن عائشه رضي الله عنها الجمعة نوفمبر 05, 2010 4:13 am | |
| هذي الصوره تصلح للحمله | |
|
| |
E N H Y A R فضضيههةّ ♥
انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 1391 نقاطيـﮯ : 1506 الشكر : 32 تعرفت على المنتدى من.. : سجلت في ≈ : 30/06/2010
| موضوع: رد: حمله عن عائشه رضي الله عنها الأحد نوفمبر 14, 2010 3:14 am | |
| | |
|
| |
E N H Y A R فضضيههةّ ♥
انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 1391 نقاطيـﮯ : 1506 الشكر : 32 تعرفت على المنتدى من.. : سجلت في ≈ : 30/06/2010
| موضوع: رد: حمله عن عائشه رضي الله عنها الأحد نوفمبر 14, 2010 3:15 am | |
| بعض فضائل أمنا عائشة رضي الله عنها.......
1- عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اُرِيتُك في المنام ثلاث ليال جاءني بك المَلَك في سَرَقَةٍ من حرير فيقول هذه امرأتك، فأكشف عن وجهك فإذا أنت هي فأقول إن يَكُ هذا من عند الله يُمْضه. (رواه مسلم في صحيحه كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم – فضائل عائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها، المجلد الثامن، الجزء الخامس عشر، صفحة 202 دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثانية 1392 ه - 1972 م).
سَرَقَة : يقول الإمام النووي في شرحه لكلمة سرقة: هي بفتح السين المهملة والراء وهي الشقق البيض من الحرير. إن يك من عند الله يمضه: أي إن كان من عند الله عز وجل فسيمضه سبحانه وتعالى وينجزه. ---------
2- عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني لأعلم إذا كنت عني راضية وإذا كنت علي غضبى قالت فقلت: ومن أين تعرف ذلك قال: أما إذا كنت عني راضية فإنك تقولين لا ورب محمد وإذا كنت غضبى قلت لا ورب إبراهيم قالت قلت: أجل والله يا رسول الله ما أهجر إلا اسمك. (رواه مسلم في صحيحه كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم – فضائل عائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها، المجلد الثامن، الجزء الخامس عشر، صفحة 203 دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثانية 1392 ه - 1972 م). ---------
3- عن عائشة رضي الله عنها: أنها كانت تلعب بالبنات عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: وكانت تأتيني صواحبي فكن يَنْقَمِعْنَ من رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُسَرِِّبُهُن إلي. (رواه مسلم في صحيحه كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم – فضائل عائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها، المجلد الثامن، الجزء الخامس عشر، صفحة 204 دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثانية 1392 ه - 1972 م).
البنات: وهي الدمى التي تلعب بها الصغريات، قال الإمام النووي في شرحه: قال القاضي فيه جواز اللعب بهن قال وهن مخصوصات من الصور المنهي عنها لهذا الحديث. فكن يَنْقَمِعْنَ من رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الإمام النووي في شرحه: معنى ينقمعن يتغيبن حياء منه وهيبة وقد يدخلن في بيت ونحوه وهو قريب من الأول.
يُسَرِِّبُهُن إلي: قال الإمام النووي في شرحه: بتشديد الراء أي يرسلهن وهذا من لطفه صلى الله عليه وسلم وحسن معاشرته. -----------
4- عن عائشة رضي الله عنها: أن الناس كانوا يَتَحَرَّوْن بهداياهم يوم عائشة يبتغون بذلك مرضاة رسول الله صلى الله عليه وسلم. (رواه مسلم في صحيحه كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم – فضائل عائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها، المجلد الثامن، الجزء الخامس عشر، صفحة 205 دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثانية 1392 ه - 1972 م). ----------
5- عن محمد بن عبد الرحمان بن الحارث بن هشام: أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: أرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستأذنت عليه وهو مضطجع معي في مِرْطِي فأذن لها فقالت يا رسول الله إن أزواجك أرسلنني إليك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة، وأنا ساكتة قالت فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي بُنية ألست تحبين ما أحب؟ فقالت: بلى قال: فأحبي هذه قالت: فقامت فاطمة حين سمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجعت إلى أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرتهن بالذي قالت وبالذي قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلن لها ما نراك أغْنَيت عنا من شيء فارجعي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولي له إن أزواجك ينشدنك العدل في ابنة أبي قحافة فقالت فاطمة والله لا أكلمه فيها أبدا قالت عائشة: فأرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش زوج النبي صلى الله عليه وسلم وهي التي كانت تُسَامِيني منهن في المنزلة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم أر امرأة قط خيرا في الدين من زينب وأتقى لله و أصدق حديثا وأوصل للرحم وأعظم صدقة وأشد ابتذالا لنفسها في العمل الذي تَصَدَّق به وتَقَرَّب به إلى الله تعالى ما عدا سَوْرَةً من حِدَّةٍ كانت فيها تُسْرِعُ منها الفَيْئَة قالت: فاستأذنت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم مع عائشة في مرطها على الحالة التي دخلت فاطمة عليها وهو بها فأذن لها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إن أزواجك أرسلنني إليك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة قالت: ثم وقعَتْ بي فاستطالت علي وأنا أرقب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأرقب طرفه هل يأذن لي فيها قالت: فلم تبرح زينب حتى عرفت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكره أن أنتصر قالت: فلما وقعْتُ بها لم أنْشَبْهَا حتى أنْحَيْتُ عليها قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتبسم: إنها ابنة أبي بكر. (رواه مسلم في صحيحه كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم – فضائل عائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها، المجلد الثامن، الجزء الخامس عشر، من صفحة 205 إلى صفحة 207 دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثانية 1392 ه - 1972 م).
مرطي: المرط حسب الشرح الموجود في القاموس الجديد للطلاب هو الكساء من صوف أو خز، وهو كل ثوب غير مخيط. يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة: قال الإمام النووي في بعض شرحه لهذه العبارة: معناه يسألنك التسوية بينهن في محبة القلب وكان صلى الله عليه وسلم يسوي بينهن في الأفعال والمبيت ونحوه وأما محبة القلب فكان يحب عائشة أكثر منهن وأجمع المسلمون على أن محبتهن لا تكليف فيها ولا يلزمه التسوية فيها لأنه لا قدره لأحد عليها إلا الله سبحانه وتعالى وإنما يؤمر بالعدل في الأفعال... إلخ.
فأحبي هذه: أي أحبي عائشة.
ما نراك أغْنَيت عنا: أي لم تحققي شيئا مما رجونا منك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.
تساميني: قال الإمام النووي في شرحه: أي تعادلني وتضاهيني في الحظوة والمنزلة الرفيعة مأخوذ من السمو والإرتفاع.
ما عدا سَوْرَةً من حِدَّةٍ كانت فيها تُسْرِعُ منها الفَيْئَة: قال الإمام النووي في شرحه: .... والسورة الثوران وعجلة الغضب وأما الحدة فهي شدة الخلق وثورانه ومعنى الكلام أنها كاملة الأوصاف إلا أن فيها شدة خلق وسرعة غضب تسرع منها. الفيئة بفتح الفاء وبالهمز وهي الرجوع أي إذا وقع ذلك منها رجعت عنه سريعا ولا تصر عليه.
ثم وقعَتْ بي فاستطالت علي: قال الإمام النووي في شرحه: أي استطالت علي ونالت مني بالوقيعة في.
وقعْتُ بها لم أنْشَبْهَا حتى أنْحَيْتُ عليها: قال الإمام النووي في شرحه: أما أنحيت فبالنون المهملة أي قصدتها واعتمدتها بالمعارضة (إلى أن قال) ومعنى لم أنشبها لم أمهلها. ويوضح الإمام النووي في شرحه لهذا الجزء من الحديث قائلا: اعلم أنه ليس فيه دليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لعائشة ولا أشار بعينه ولا غيرها (ويقصد بذلك قول عائشة رضي الله عنها: وأرقب طرفه هل يأذن لي فيها فلم تبرح زينب حتى عرفت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكره أن أنتصر)، ثم أضاف الإمام النووي قائلا: بل لا يحل اعتقاد ذلك فإنه صلى الله عليه وسلم تحرم عليه خائنة الأعين وإنما فيه أنها انتصرت لنفسها فلم ينهها.
إنها ابنة أبي بكر: قال الإمام النووي في شرحه: فمعناه الإشارة إلى كمال فهمها وحسن نظرها والله أعلم. ------------------
الله يعطيك الف صحه وسلامه على لموضوع الرئع وجعله الله في موازين حسناتك يارب:)
| |
|
| |
سهااوي بنوته مجتهده جدا في عمله
انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 57 نقاطيـﮯ : 75 الشكر : 2 سجلت في ≈ : 20/09/2010
| موضوع: رد: حمله عن عائشه رضي الله عنها الإثنين نوفمبر 15, 2010 1:43 am | |
| | |
|
| |
.. سوالف طفلة.. المهندس المبدع
انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 311 نقاطيـﮯ : 385 الشكر : 1 سجلت في ≈ : 20/06/2010
| موضوع: رد: حمله عن عائشه رضي الله عنها الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 6:11 am | |
| مشكورة يعطيك العافيه يا قمر (محبه الرسول) | |
|
| |
حبتين أفضضل ممشرفه♥
انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 4336 نقاطيـﮯ : 3913 الشكر : 115 تعرفت على المنتدى من.. : سجلت في ≈ : 11/06/2010 الموقع : في قلوبكم<3 العمل/الترفيه : علىآ الننت
| موضوع: رد: حمله عن عائشه رضي الله عنها الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 5:10 pm | |
| مشكورهـ ياعسل نتضر ابداعتك الرائعه | |
|
| |
سهااوي بنوته مجتهده جدا في عمله
انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 57 نقاطيـﮯ : 75 الشكر : 2 سجلت في ≈ : 20/09/2010
| موضوع: رد: حمله عن عائشه رضي الله عنها الأربعاء نوفمبر 17, 2010 2:10 am | |
| تنبيه العام لكل عضوات عندي شروط للحمله.. 1-ممنوع منعا باتا اننا نتشاور بالموضوع اوحمله بالتواقيع تكون زي بعض 2- انك تحطي اناشيد او اشعار اصور فقط مو صور انمي وشكر | |
|
| |
حلاوتي بشقاوتي ررًآآئئــععـةةة
انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 132 نقاطيـﮯ : 192 الشكر : 3 سجلت في ≈ : 24/11/2010 الموقع : الرياض العمل/الترفيه : القراءه والكتابه
| موضوع: رد: حمله عن عائشه رضي الله عنها الجمعة ديسمبر 17, 2010 4:10 am | |
| مشكوره عالموضوع الاكثر من رائع ::شكرا لكي:: | |
|
| |
í míśś ýőú عضو ذهبي
انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 3815 نقاطيـﮯ : 850 الشكر : 57 سجلت في ≈ : 09/08/2010 الموقع : السسعووديةة فديتهاا العمل/الترفيه : النت
| موضوع: رد: حمله عن عائشه رضي الله عنها السبت ديسمبر 18, 2010 11:26 pm | |
| - .. سوالف طفلة.. كتب:
- مشكورة يعطيك العافيه يا قمر (محبه الرسول)
العفوو ياقمر | |
|
| |
•♥•ﻣڵآﮑـ ﺐﻀﺡﮑﺗـٻ•♥• أفضضلّ ممـرأقبـهة ♥
انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 4478 نقاطيـﮯ : 706 الشكر : 46 تعرفت على المنتدى من.. : سجلت في ≈ : 22/11/2010
| موضوع: رد: حمله عن عائشه رضي الله عنها السبت يناير 08, 2011 1:04 am | |
| قصة الافك لمن, لايعرفها, الله, الإفك, رضي, عائشه, عنها, قصة
قصة الإفك عن عائشه رضي الله عنها ... لمن لايعرفها ..
بسم الله الرحمن الرحيم ،
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد ..
إخوتي الأكارم ، أخواتي الكرائم ..
مسّاكم ربي بالخير والمسرات وعطر أوقاتكم بالخير وطيّبها بالطاعات ..
في هذا الموضوع المبارك أيها الشرفاء سنتذاكر سويا بإذنه سبحانه خبرا بارزا من أخبار السيرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم .. يُعنى في المقام الأول بالطاهرة المطهرة أمنا عائشة بنت الصديق رضي الله عنها وعن أبيها .. والإفك المُفترى عليها وتبرئتها منه من فوق سبع سماوات .. وربما كان هذا الخبر في نظر بعض المؤرخين والمفسرين الحدث الأهم والأبرز في حياة النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في الظلال لسيد قطب رحمه الله :
لقد كانت معركة خاضها رسول الله صلى الله عليه وسلم وخاضتها الجماعة المسلمة يومذاك ، وخاضها الإسلام ، معركة ضخمة لعلها أضخم المعارك التي خاضها رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرج منها منتصرا كاظما لآلامه الكبار ، محتفظا بوقار نفسه وعظمة قلبه وجميل صبره ، فلم تؤثر عنه كلمة واحدة تدل على نفاد صبره وضعف احتماله . كتابة الموضوع الخطيّة كانت في شهر شعبان من عام 1425 هـ ، وأثناء بحثي قبل عدة أيام بين أوراقي القديمة وجدت أوراق بها خط يدي وتتحدث عن الإفك والفوائد المستنبطة منه فآثرت إطلاعكم عليها ، لذا ستجدوا بعد الخبر المنقول من صحيح البخاري فوائد متعددة ، ومع كل فائدة موضع الإستشهاد الذي أخذتُ منه تلك الفائدة ، وكل أملي ورجائي في أن أقدم ولو جزءا يسيرا مما ينبغي لنا تقديمه دفاعا عن عرض نبينا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم وتأكيدا لنزاهة وطهر الطاهرة المطهرة أمنا عائشة رضي الله عنها وعن أبيها ..
فيما يلي أنقل لكم الخبر كما جاء في صحيح البخاري ..
فقد روى البخاري رحمه الله في صحيحه عن عروة بن الزبير رضي الله عنه عن خالته الطاهرة المطهرة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها وعن أبيها أنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج أقرع بين أزواجه فأيتهن خرج سهمها خرج بها رسول الله صلى الله عليه وسلم معه قالت عائشة فأقرع بيننا في غزوة غزاها فخرج سهمي فخرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما نزل الحجاب فأنا أحمل في هودجي وأنزل فيه فسرنا حتى إذا فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوته تلك وقفل ودنونا من المدينة قافلين آذن ليلة بالرحيل فقمت حين آذنوا بالرحيل فمشيت حتى جاوزت الجيش فلما قضيت شأني أقبلت إلى رحلي فإذا عقد لي من جزع ظفار قد انقطع فالتمست عقدي وحبسني ابتغاؤه ..
وأقبل الرهط الذين كانوا يرحلون لي فاحتملوا هودجي فرحلوه على بعيري الذي كنت ركبت وهم يحسبون أني فيه وكان النساء إذ ذاك خفافا لم يثقلهن اللحم إنما تأكل العلقة من الطعام فلم يستنكر القوم خفة الهودج حين رفعوه وكنت جارية حديثة السن فبعثوا الجمل وساروا فوجدت عقدي بعدما استمر الجيش فجئت منازلهم وليس بها داع ولا مجيب فأممت منزلي الذي كنت به وظننت أنهم سيفقدوني فيرجعون إلي فبينا أنا جالسة في منزلي غلبتني عيني فنمت ..
وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش فأدلج فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فأتاني فعرفني حين رآني وكان رآني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي و والله ما كلمني كلمة ولا سمعت منه كلمة غير استرجاعه حتى أناخ راحلته فوطئ على يديها فركبتها فانطلق يقود بي الراحلة حتى أتينا الجيش بعدما نزلوا موغرين في نحر الظهيرة فهلك من هلك ..
وكان الذي تولى كبر الإفك عبد الله بن أبي ابن سلول قال عروة أخبرت أنه كان يشاع ويتحدث به عنده فيقره ويستمعه ويستوشيه وقال عروة أيضا لم يسم من أهل الإفك أيضا إلا حسان بن ثابت ومسطح بن أثاثة وحمنة بنت جحش في ناس آخرين لا علم لي بهم غير أنهم عصبة كما قال الله تعالى وإن كبر ذلك يقال له عبد الله بن أبي ابن سلول قال عروة كانت عائشة تكره أن يسب عندها حسان وتقول إنه الذي قال :
فإن أبي ووالده وعرضـي :: :: لعرض محمد منكم وقاء
وكان الذي تولى الإفك عبد الله بن أبي ابن سلول فقدمنا المدينة فاشتكيت حين قدمت شهرا والناس يفيضون في قول أصحاب الإفك لا أشعر بشيء من ذلك وهو يريبني في وجعي أني لا أعرف من رسول الله صلى الله عليه وسلم اللطف الذي كنت أرى منه حين أشتكي إنما يدخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فيسلم ثم يقول كيف تيكم ثم ينصرف فذاك الذي يريبني ولا أشعر بالشر ..
حتى خرجت بعدما نقهت فخرجت معي أم مسطح قبل المناصع وهو متبرزنا وكنا لا نخرج إلا ليلا إلى ليل وذلك قبل أن نتخذ الكنف قريبا من بيوتنا وأمرنا أمر العرب الأول في التبرز قبل الغائط فكنا نتأذى بالكنف أن نتخذها عند بيوتنا فانطلقت أنا وأم مسطح وهي ابنة أبي رهم بن عبد مناف وأمها بنت صخر بن عامر خالة أبي بكر الصديق وابنها مسطح بن أثاثة فأقبلت أنا وأم مسطح قبل بيتي وقد فرغنا من شأننا فعثرت أم مسطح في مرطها فقالت تعس مسطح فقلت لها بئس ما قلت أتسبين رجلا شهد بدرا قالت أي هنتاه أولم تسمعي ما قال قالت قلت وما قال فأخبرتني بقول أهل الإفك فازددت مرضا على مرضي ..
فلما رجعت إلى بيتي ودخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم تعني سلم ثم قال كيف تيكم فقلت أتأذن لي أن آتي أبوي قالت وأنا حينئذ أريد أن أستيقن الخبر من قبلهما قالت فأذن لي رسول الله صلى الله عليه وسلم فجئت أبوي فقلت لأمي يا أمتاه ما يتحدث الناس قالت يا بنية هوني عليك فوالله لقلما كانت امرأة قط وضيئة عند رجل يحبها ولها ضرائر إلا كثرن عليها قالت فقلت سبحان الله أولقد تحدث الناس بهذا قالت فبكيت تلك الليلة حتى أصبحت لا يرقأ لي دمع ولا أكتحل بنوم حتى أصبحت أبكي ..
فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب وأسامة بن زيد رضي الله عنهما حين استلبث الوحي يستأمرهما في فراق أهله قالت فأما أسامة بن زيد فأشار على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالذي يعلم من براءة أهله وبالذي يعلم لهم في نفسه من الود فقال يا رسول الله أهلك ولا نعلم إلا خيرا وأما علي بن أبي طالب فقال يا رسول الله لم يضيق الله عليك والنساء سواها كثير وإن تسأل الجارية تصدقك قالت فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بريرة فقال أي بريرة هل رأيت من شيء يريبك قالت بريرة لا والذي بعثك بالحق إن رأيت عليها أمرا أغمصه عليها أكثر من أنها جارية حديثة السن تنام عن عجين أهلها فتأتي الداجن فتأكله ..
فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستعذر يومئذ من عبد الله بن أبي ابن سلول قالت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر يا معشر المسلمين من يعذرني من رجل قد بلغني أذاه في أهل بيتي فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرا ولقد ذكروا رجلا ما علمت عليه إلا خيرا وما كان يدخل على أهلي إلا معي فقام سعد بن معاذ الأنصاري فقال يا رسول الله أنا أعذرك منه إن كان من الأوس ضربت عنقه وإن كان من إخواننا من الخزرج أمرتنا ففعلنا أمرك قالت فقام سعد بن عبادة وهو سيد الخزرج وكان قبل ذلك رجلا صالحا ولكن احتملته الحمية فقال لسعد كذبت لعمر الله لا تقتله ولا تقدر على قتله فقام أسيد بن حضير وهو ابن عم سعد بن معاذ فقال لسعد بن عبادة كذبت لعمر الله لنقتلنه فإنك منافق تجادل عن المنافقين فتثاور الحيان الأوس والخزرج حتى هموا أن يقتتلوا ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم على المنبر فلم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يخفضهم حتى سكتوا وسكت ..
قالت فبكيت يومي ذلك لا يرقأ لي دمع ولا أكتحل بنوم قالت فأصبح أبواي عندي وقد بكيت ليلتين ويوما لا أكتحل بنوم ولا يرقأ لي دمع يظنان أن البكاء فالق كبدي قالت فبينما هما جالسان عندي وأنا أبكي فاستأذنت علي امرأة من الأنصار فأذنت لها فجلست تبكي معي قالت فبينا نحن على ذلك دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلم ثم جلس قالت ولم يجلس عندي منذ قيل ما قيل قبلها وقد لبث شهرا لا يوحى إليه في شأني ..
قالت فتشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم حين جلس ثم قال أما بعد يا عائشة فإنه قد بلغني عنك كذا وكذا فإن كنت بريئة فسيبرئك الله وإن كنت ألممت بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه فإن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب إلى الله تاب الله عليه قالت فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم مقالته قلص دمعي حتى ما أحس منه قطرة فقلت لأبي أجب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما قال قال والله ما أدري ما أقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت لأمي أجيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت ما أدري ما أقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم قالت فقلت وأنا جارية حديثة السن لا أقرأ كثيرا من القرآن إني والله لقد علمت لقد سمعتم هذا الحديث حتى استقر في أنفسكم وصدقتم به فلئن قلت لكم إني بريئة والله يعلم أني بريئة لا تصدقوني بذلك ولئن اعترفت لكم بأمر والله يعلم أني منه بريئة لتصدقني والله ما أجد لكم مثلا إلا قول أبي يوسف قال [ فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون ] .. قالت ثم تحولت فاضطجعت على فراشي قالت وأنا حينئذ أعلم أني بريئة وأن الله مبرئي ببراءتي ولكن والله ما كنت أظن أن الله منزل في شأني وحيا يتلى ولشأني في نفسي كان أحقر من أن يتكلم الله في بأمر يتلى ولكن كنت أرجو أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم رؤيا يبرئني الله بها قالت فوالله ما رام رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا خرج أحد من أهل البيت حتى أنزل عليه فأخذه ما كان يأخذه من البرحاء حتى إنه ليتحدر منه مثل الجمان من العرق وهو في يوم شات من ثقل القول الذي ينزل عليه ..
قالت فلما سري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم سري عنه وهو يضحك فكانت أول كلمة تكلم بها يا عائشة أما الله عز وجل فقد برأك فقالت أمي قومي إليه قالت فقلت لا والله لا أقوم إليه ولا أحمد إلا الله عز وجل فأنزل الله عز وجل [ إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه ... ] العشر الآيات كلها ..
فلما أنزل الله هذا في براءتي قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه وكان ينفق على مسطح بن أثاثة لقرابته منه وفقره والله لا أنفق على مسطح شيئا أبدا بعد الذي قال لعائشة ما قال فأنزل الله [ ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم ] ..
قال أبو بكر بلى والله إني أحب أن يغفر الله لي فرجع إلى مسطح النفقة التي كان ينفق عليه وقال والله لا أنزعها منه أبدا قالت عائشة وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل زينب ابنة جحش عن أمري فقال يا زينب ماذا علمت أو رأيت فقالت يا رسول الله أحمي سمعي وبصري ما علمت إلا خيرا قالت وهي التي كانت تساميني من أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم فعصمها الله بالورع وطفقت أختها حمنة تحارب لها فهلكت فيمن هلك من أصحاب الإفك .. {إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئاً وَلَـكِنَّ النَّاسَ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ }لا إله إلا الله ، قصة عظيمة من قصص الهدي النبوي على صاحبه أفضل السلاة وأتم التسليم ، وكنت قد بحثت عن مرجع أنقل لكم منه الخبر فما وجدت أبلغ بيانا وأفصح منطقا من سرد عائشة رضي الله عنها وأرضاها لما حدث .. أسلوب محكم وإلمام متكامل بالخبر وما تفرع منه وما ترتب عليه .. رضي الله عنها وعن أبيها وصلى الله وبارك وسلم على زوجها المطفى محمد ..
بعد فراغي إخوتي وأخواتي من نقل الخبر أترككم فيما يلي مع الفوائد المستنبطة من القصة ..
.
[ الفائدة الأولى ] ـ تحري المصداقية في قبول الخبر والتأكد منه ..
موطن الإستشهاد هو قوله تعالى [ ولولا إذ سمعتموه قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا سبحانك هذا بهتان عظيم ] ..
.
[ الفائدة الثانية ] ـ الأصل في أهل الخير والصلاح هو البراءة من الكبائر مالم تثبت عليهم ..
موطن الإستشهاد هو ما قاله أسامة رضي الله عنه [ يا رسول الله أهلك ولا نعلم إلا خيرا ] وما قالته زينب بنت جحش رضي الله عنها [ ما علمت إلا خيرا ] ..
.
[ الفائدة الثالثة ] ـ ثبوت عدم علم الرسول عليه الصلاة والسلام للغيب ..
وموطن الإستشهاد هو ما جاء في نص الأثر عند البخاري وفيه [ ثم قال أما بعد يا عائشة فإنه قد بلغني عنك كذا وكذا ] فلو كان يعلم الغيب صلى الله عليه وسلم لما سألها وما ظل أكثر من شهر ينتظر الوحي ..
. [الفائدة الرابعة ] ـ الذي تولى كبره هو عبدالله بن أبي ابن سلول ، فهو من أشاع الخبر ووشاه ..
موطن الإستشهاد هو تصريح عائشة رضي الله عنها بإسمه [ وكان الذي تولى الإفك عبد الله بن أبي ابن سلول ] ..
.
[ الفائدة الخامسة ] ـ عدم جواز سب الصحابة وإن بدر منهم الخطأ ..
موطن الإستشهاد هو ما جاء في نص الأثر عند البخاري [ كانت عائشة تكره أن يسب عندها حسان ] ..
.
[ الفائدة السادسة ] ـ العفو والصفح من المنازل العالية والشيم الرفيعة في الإسلام ..
موطن الإستشهاد هو قول الحق تبارك وتعالى في سورة النور [ وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله ] ..
.
[ الفائدة السابعة ] ـ علو شأن من حضر بدرا من الصحابة ..
موطن الإستشهاد هو قول عائشة رضي الله عنها [ فقلت لها بئس ما قلت أتسبين رجلا شهد بدرا ] ..
.
[ الفائدة الثامنة ] ـ وجوب تغطية المرأة وجهها في حضرة الرجال الأجانب ..
موطن الإستشهاد هو ما جاء في نص الأثر عند البخاري على لسان عائشة رضي الله عنها [ فخمرت وجهي بجلبابي و والله ما كلمني كلمة ولا سمعت منه كلمة غير استرجاعه ] ..
.
[ الفائدة التاسعة ] ـ استحسان استشارة الفتيان كما حدث من الرسول عليه الصلاة والسلام مع علي وأسامة رضي الله عنهم ..
موطن الإستشهاد هو ما جاء في نص الأثر عند البخاري على لسان عائشة رضي الله عنها [ فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب وأسامة بن زيد رضي الله عنهما حين استلبث الوحي يستأمرهما في فراق أهله ] ..
وقد ذكر ابن حجر رحمه الله في الفتح استئناسا لطيفا عن هذه الفائدة حيث قال رحمه الله :
والعلة في اختصاص علي وأسامة بالمشاورة أن عليا كان عنده كالولد لأنه رباه من حال صغره ثم لم يفارقه , بل وازداد اتصاله بتزويج فاطمة فلذلك كان مخصوصا بالمشاورة فيما يتعلق بأهله لمزيد اطلاعه على أحواله أكثر من غيره ; وكان أهل مشورته فيما يتعلق بالأمور العامة أكابر الصحابة كأبي بكر وعمر . وأما أسامة فهو كعلي في طول الملازمة ومزيد الاختصاص والمحبة , ولذلك كانوا يطلقون عليه أنه حب رسول الله صلى الله عليه وسلم ; وخصه دون أبيه وأمه لكونه كان شابا كعلي , وإن كان علي أسن منه . وذلك أن للشاب من صفاء الذهن ما ليس لغيره , ولأنه أكثر جرأة على الجواب بما يظهر له من المسن , لأن المسن غالبا يحسب العاقبة فربما أخفى بعض ما يظهر له رعاية للقائل تارة والمسئول عنه أخرى ..
.
[ الفائدة العاشرة ] ـ وجوب إقامة الحد على مستحقيه وإن كانوا من علية القوم ..
موطن الإستشهاد أن حسان بن ثابت رضي الله عنه جُلد لأنه من أهل الإفك رغم علو شأنه ومنزلته في الإسلام رضي الله عنه وأرضاه ..
.
[ الفائدة الحادية عشر ] ـ فضل التحلي بالصبر والتريث في إصدار الحكم ..
موطن الإستشهاد هو قوله تعالى [ ولولا إذ سمعتموه قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا سبحانك هذا بهتان عظيم ] .. ويعضده قول الحق في سورة الحجرات [ يا أيها اللذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة ] رغم إختلاف السبب في الموضعين ..
.
[ الفائدة الثانية عشر ] ـ تواضع أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..
موطن الإستشهاد هو ما جاء في نص الأثر عند البخاري على لسانها رضي الله عنها [ والله ما كنت أظن أن الله منزل في شأني وحيا يتلى ولشأني في نفسي كان أحقر من أن يتكلم الله في بأمر يتلى ] ..
.
[ الفائدة الثالثة عشر ] ـ علو منزلة أمهات المؤمنين عن بقية النساء المسلمات ..
موطن الإستشهاد هو ما أثر عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه في حديثه مع زوجته عن حادثة الإفك حين قالت له بعد حوار بينهما : ولو كنت أنا بدل عائشة رضي الله عنها ما خنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعائشة خير مني وصفوان خير منك ، وكذلك قول الحق تبارك وتعالى في سورة الأحزاب [ يا نساء النبي لستن كأحد من النساء ] .. ويعضد ذلك أيضا ما رواه النووي في شرح صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله عنه قال : لم تزن امرأة نبي من الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين وهذا إكرام من الله تعالى لهم .
.
[ الفائدة الرابعة عشر ] ـ حرص المنافقين على زعزعة رأي المسلمين وإثارة الفتن ..
موطن الإستشهاد هو ما كان من عبدالله بن أبي بن سلول وحرصه على نشر الخبر وإشاعته ووشايته ..
.
[ الفائدة الخامسة عشر ] ـ كفر من قال بوقوع عائشة المطهرة رضي الله عنها في الزنى لأن في قولهم تكذيب صريح للقرآن ..
موطن الإستشهاد هو قوله تعالى [ وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم ] ..
وقد ذكر ابن قدامة المقدسي رحمه الله في لمعة الإعتقاد :
(( أما من قذف أم المؤمنين عائشة بعد نزول براءتها من السماء فهو كافر مكذب للقرآن فيقتل )) ..
كما ذكر الإمام الذهبي رحمه الله في الكبائر :
(( ومن السنة الترضي عن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين المطهرات المبرءات من كل سوء ، أفضلهن خديجة بنت خويلد وعائشة الصديقة بنت الصديق التي برأها الله في كتابه زوج النبي في الدنيا والآخرة ، فمن قذفها بما برأها الله منه فقد كفر بالله العظيم )) ..
وقال ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد :
(( واتفقت الأمة على كفر قاذفها )) ..
وقال السيوطي رحمه الله في الإكليل عند آية [ إن الذين جاؤوا بالإفك ..... ] :
(( نزلت في براءة عائشة رضي الله عنها فيما قذفت به ، فاستدل به الفقهاء على أن قاذفها يقتل لتكذيبه لنص القرآن ، قال العلماء قذف عائشة كفر لأن الله سبح نفسه عند ذكره فقال [ سبحانك هذا بهتان عظيم ] ؛ كما سبح نفسه عن ذكر ما وصفه به المشركون من الزوجة والولد )) ..
وعقوبة قاذفها أن يُقتل مرتدا عن ملة الإسلام ..
وقال النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم في صدد تعداده الفوائد التي اشتمل عليها حديث الإفك :
(( الحادية والأربعون : براءة عائشة من الإفك وهي براءة قطعية بنص القرآن العزيز ، فلو تشكك فيها إنسان - والعياذ بالله - صار كافرا مرتدا بإجماع المسلمين )) ..
وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسير قوله تعالى [ إن الذين يرمون المحصنات ..... ] :
(( وأجمع العلماء رحمهم الله قاطبة على أن من سبها بعد هذا ورماها بما رماها به بعد هذا الذي ذكر في هذه الآية فإنه كافرٌ لأنه معاندٌ للقرآن )) ..
.
[ الفائدة السادسة عشر ] ـ استحسان الإنفاق على الفقراء والمحتاجين وإن بدر منهم ما يسوء المتصدق ..
موطن الإستشهاد هو قول الله تبارك وتعالى [ ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم ] ..
.
[ الفائدة السابعة عشر ] ـ باب التوبة مفتوح لمن أذنب أيا كان ذنبه .. موطن الإستشهاد هو ما جاء في نص الأثر عند البخاري على لسان المصطفى صلى الله عليه وسلم وهو يخاطب عائشة رضي الله عنها [ وإن كنت ألممت بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه فإن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب إلى الله تاب الله عليه ] ..
.
[ الفائدة الثامنة عشر ] ـ علو منزلة عائشة رضي الله عنها إذ نزل في شأنها وحيا ً يتلى إلى يوم القيامة ..
موطن الإستشهاد هو الآيات العشرة التي وردت في سورة النور وأبتدأها الله بقوله [ إن الذي جاءوا بالإفك عصبة منكم ] وبها تبرئة صريحة لها رضي الله عنها وأرضاها ..
.
[ الفائدة التاسعة عشر ] ـ استحسان سؤال من له صلة بمن اتهم بذنب أو خطيئة ..
موطن الإستشهاد هو سؤال الرسول صلى الله عليه وسلم للجارية [ فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بريرة فقال أي بريرة هل رأيت من شيء يريبك ] ..
.
[ الفائدة العشرون ] ـ عظم جرم من تحدث بالإفك لأنه تعدى على حرمة بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
موطن الإستشهاد هو ما جاء في نص الأثر عند البخاري على لسانه صلى الله عليه وسلم [ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر يا معشر المسلمين من يعذرني من رجل قد بلغني أذاه في أهل بيتي فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرا ] ..
.
.
آمل أن يكون الموضوع قد حاز على إستحسان الجميع ورضاهم ، لا أزعم بأنه مرجع عن الحادثة فتنقصه الكثير من المكملات والأساسيات ، ولكنه جهد بسيط من مبتدئ ٍ يحب رسول الله وأهل رسول الله ويفديهم بأبيه وأمه وبروحه .. يسوءه ويكدر صفوه الغمز واللمز الذي يصدر بين الفينة والأخرى من بعض الطوائف المنتمية للإسلام - زعموا - ، وما يتناقلونه في وسائل إعلامهم المقروءة والمسموعة من زور وظلم وبهتان وتعدٍ سافر على حرمة أشرف بيت على الوجود ، شع منه نور الإسلام وخرجت لنا منه أحكام ديننا ، ولهو أحق بيت بالدفاع عنه وتنزيهه عما يوصم به ..
صلى الله وسلم وبارك على رسولنا الحبيب ، ورضي الله عن أمنا الطاهرة المطهرة عائشة الصديقة بنت الصديق ورضي عن أبيها ، ورزقنا والمسلمين حسن التأدب مع رسول الله ومع صحابته الأخيار ، الذين زكاهم الله من فوق سبع سماوات في وحي يتلى إلى يوم القيامة .. رضي الله عنهم أجمعين .
أترككم جميعا في حفظ ربي ورعايته ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
هادئ الطباع .. توقيع » **بنت ذوووق ونظرتي فوق** .
| |
|
| |
í míśś ýőú عضو ذهبي
انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 3815 نقاطيـﮯ : 850 الشكر : 57 سجلت في ≈ : 09/08/2010 الموقع : السسعووديةة فديتهاا العمل/الترفيه : النت
| موضوع: رد: حمله عن عائشه رضي الله عنها الثلاثاء فبراير 08, 2011 4:38 am | |
| | |
|
| |
•♥•ﻣڵآﮑـ ﺐﻀﺡﮑﺗـٻ•♥• أفضضلّ ممـرأقبـهة ♥
انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 4478 نقاطيـﮯ : 706 الشكر : 46 تعرفت على المنتدى من.. : سجلت في ≈ : 22/11/2010
| موضوع: رد: حمله عن عائشه رضي الله عنها الخميس فبراير 24, 2011 3:35 am | |
| هذه قصيده ألفتها لنصرة حبيبة رسولنا الكريم بس أنا مش متمكنة أوى فى الشعر يعنى بس ده اللى ربنا قدرنى على كتابته والله وحده يعلم مدى حزنى و أتمنى أن أقدم أى شئ لنصرة أمنا الغالية وأعلم أنى حتى لو قدمت حياتى لن تكفى ولن تساوى شئ....
لا تحزنى أماه أم المؤمنين *** سبك الخبيث ابن الخبيث اللعين فوالله لا نعلم ما نحن به فاعلين *** فسامحينا على هواننا حبيبة الأمين والله أنت حبيبة قلبنا ونور العين *** وكيف لا نحبك وأنت حبيبة أشرف المرسلين أنت عندنا أغلى من أمنا با أم المسلمين *** رضى الله عنك وأرضاك يا أشرف نساء العالمين يا ابنة الصديق يا عائش يا كريم *** يا خير النساء وخير الذاكرين أنت البريئة من فجر الفاجرين *** نزل جبريل بصورتك لرسولنا الكريم فأنت والله بريئة من حقد الظالمين *** وكيف لا وقد برأك رب العالمين جعلك الله فى الدنيا زوجة لرسولنا *** وباذن الله فى جنة النعيم لا تحزنى فالذى برأك فى محياك *** فبعد مماتك كيف يرضى بالمهين وصلى الله على رسولنا وعلى آله أجمعين *** وعلى أصحابه وأزواجه الأطهار الى يوم الدين
| |
|
| |
•♥•ﻣڵآﮑـ ﺐﻀﺡﮑﺗـٻ•♥• أفضضلّ ممـرأقبـهة ♥
انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 4478 نقاطيـﮯ : 706 الشكر : 46 تعرفت على المنتدى من.. : سجلت في ≈ : 22/11/2010
| موضوع: رد: حمله عن عائشه رضي الله عنها الجمعة أبريل 01, 2011 3:21 am | |
| تم حذف مساهمه غلا روحي السبب لانهافقط شكرت اتمنى من كل عضوة انها تستطلع على الموضوع قبل ان ترد وشكرا
| |
|
| |
| حمله عن عائشه رضي الله عنها | |
|