| منتديـــات بنــات الفوشــي|.
http://www13.0zz0.com/2012/06/02/17/903480836.png
| منتديـــات بنــات الفوشــي|.
http://www13.0zz0.com/2012/06/02/17/903480836.png
| منتديـــات بنــات الفوشــي|.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

| منتديـــات بنــات الفوشــي|.

• ٱھڷٱ فِـيكِـﮯ $= زائر نَوَرتينآ..~
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النيه والاخلاص

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
آَمِيرَرَة ڒَمـَآَآטּـيِ✲
أفضضلّ ممـرأقبـهة ♥
أفضضلّ ممـرأقبـهة ♥
آَمِيرَرَة ڒَمـَآَآטּـيِ✲


انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 2364
نقاطيـﮯ : 1334
الشكر : 55
سجلت في ≈ : 09/12/2009

النيه والاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: النيه والاخلاص   النيه والاخلاص Emptyالأربعاء ديسمبر 09, 2009 7:14 pm

حقيقة النيةالنيه والاخلاص Spacer
قال الجوهري في الصحاح: النية العزم.
وقال الخطابي: هي قصدك الشيء بقلبك، وتحرى الطلب منك له.
وقال البيضاوي: هي انبعاث القلب نحو ما يراه موافقا لغرض، من جلب نفع، أو دفع ضر، حالا أو مالا.
قال: والشرع خصها بالإرادة المتوجهة نحو الفعل، ابتغاء لوجه الله تعالى، وامتثالا لحكمه.
وقال العراقي في شرح التقريب: اختلف في حقيقة النية، فقيل: هي الطلب، وقيل: الجد في الطلب، ومنه قول ابن مسعود: من ينو الدنيا تعجزه، أي من يجد في طلبها.
وقال الزركشي في قواعده: حقيقة النية ربط القصد بمقصود معين، والمشهور: أنها مطلق القصد إلى الفعل.
وقال المارودي: النية قصد الشيء مقترنا بفعله، فإن قصده وتراخى عنه فهو عزم.




النية محلها القلبالنيه والاخلاص Spacer

وهذه النية عمل قلبي خالص، وليست من أعمال اللسان، ولذا لم يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه ولا عن تابعيهم بإحسان من سلف الأمة: التلفظ بالنية في العبادات، مثل الصلاة والصيام والغسل والوضوء، ونحوها، وهو ما نرى بعض الناس يجهدون أنفسهم في الإتيان به، مثل قولهم: نويت رفع الحدث الأصغر أو الأكبر، أو نويت صلاة الظهر أو العصر أربع ركعات على لله العظيم، أو نويت الصيام غدا في شهر رمضان.. الخ، وكل هذا لم يأت به قرآن ولا سنة. ولا معنى له، إذ لا يقول الإنسان إذا أراد الذهاب إلى السوق: نويت الذهاب إلى السوق، أو إذا نوى السفر: نويت السفر! ونقل الزركشي عن الغزالي في فتاويه قوله: أمر النية سهل في العبادات، وإنما يتعسر بسبب الجهل بحقيقة النية أو الوسوسة.


تنوع جزاء العمل الواحد بتنوع نيتهالنيه والاخلاص Spacer

ومن تأثير النية في الأعمال: أن العمل الواحد يتنوع حكمه الشرعي، وقيمته الأخلاقية، وجزاؤه الأخروي، تبعا لنية صاحبه.


ومن الأمثلة التي ذكرها الحديث لذلك، اقتناء الخيل، فهي لرجل واحد، ولآخر وزر، ولثالث ستر، أو كما سماها حديث آخر: "فرس للرحمن، وفرس للشيطان، وفرس للإنسان" وما ذلك إلا بسبب النية والقصد.


روى الإمام أحمد عن رجل من الأنصار مرفوعا: "الخيل ثلاثة: فرس يرتبطه الرجل في سبيل الله، فثمنه أجر، وركوبه أجر، وعاريته أجر.. وفرس يغالق عليه الرجل ويراهن (فرس القمار)، فثمنه وزر، وركوبه وزر.. وفرس للبطنة، فعسى أن يكون سدادا من الفقر إن شاء الله".


وروى عن ابن مسعود: "الخيل ثلاثة: فرس للرحمن، وفرس للشيطان، وفرس للإنسان، فأما فرس الرحمن، فالذي يرتبط في سبيل الله عز وجل، فعلفه وبوله وروثه ـ وذكر ما شاء الله ـ (يعني في ميزان صاحبه حسنات كما صح في حديث آخر)، وأما فرس الشيطان فالذي يقامر عليه ويراهن، وأما فرس الإنسان، فالفرس يرتبطها الإنسان، يلتمس بطنها (أي نتاجها) فهي ستر من فقر".


وقد جاء هذا التقسيم الثلاثي في الصحيحين من حديث أبي هريرة.


وقال الحافظ السيوطي: قال العلماء: النية تؤثر في الفعل، فيصير بها تارة حراما، وتارة حلالا، وصورته واحدة، كالذبح مثلا، فإنه يحل الحيوان إذا ذبح لأجل الله، ويحرمه إذا ذبح لغير الله، والصورة واحدة.


وقال المحقق ابن القيم في كتاب "الروح": الشيء الواحد تكون صورته واحدة، وهو ينقسم إلى محمود ومذموم، فمن ذلك: التوكل والعجز، والرجاء والتمني، والحب لله والحب في الله، والنصح والتأنيب (التشهير)، والهدية والرشوة، والإخبار بالحال والشكوى، فإن الأول من كل ما ذكر محمود، وقرينه مذموم، والصورة واحدة، ولا فارق بينهما إلا القصد.

النيه والاخلاص Spacer النيه والاخلاص Spacer
أثر النية في المباحات والعادياتالنيه والاخلاص Spacer

ومن أهم ما تؤثر فيه النية: المباحات والعاديات، فإنها تتحول بالنية إلى عبادات وقربات، فالعمل لكسب الرزق في زراعة أو صناعة أو تجارة أو حرفة أو وظيفة، يغدو عبادة وجهادا في سبيل الله، إذا كان عمله ليعف نفسه عن الحرام، ويغنيها بالحلال.


والأكل والشرب واللبس والتجمل كذلك، إذا كان يستعين بذلك على طاعة الله، وأداء واجبه نحو ربه وأهله وأمته، وإظهارا لنعمة الله عليه، ففي الحديث: "إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده".


وقد مر بنا حديث سعد بن أبي وقاص: أن المؤمن يؤجر في كل عمل يبتغي به وجه الله، حتى في اللقمة يرفعها إلى فم امرأته.


وأعجب من ذلك: أن شهوة الجنس إذا قضاها المؤمن في الحلال، كان له فيها أجر ومثوبة عند الله، وفي هذا جاء الحديث الصحيح: "وفي بضع أحدكم صدقة" قالوا: يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: "أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ كذلك إذا وضعها في حلال كان له أجر".

النيه والاخلاص Spacer النيه والاخلاص Spacer
إخلاص النية أساس القبولالنيه والاخلاص Spacer

ولابد من استحضار النية من تجريدها من كل الشوائب والرغبات الذاتية والدنيوية، وإخلاصها لله تعالى في كل عمل من أعمال الآخرة، حتى يجوز القبول عند الله.


ذلك أن لكل عمل صالح ركنين لا يقبل عند الله إلا بهما:


أولهما: الإخلاص وتصحيح النية.


وثانيهما: موافقة السنة ومنهاج الشرع.


وبالركن الأول تتحقق صحة الباطن، وبالثاني تتحقق صحة الظاهر، وقد جاء في الركن الأول قوله صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات"، فهذا هو ميزان الباطن.


وجاء في الركن الثاني قوله صلى الله عليه وسلم: "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد" أي مردود على صاحبه، وهذا ميزان الظاهر.


وقد جمع الله الركنين في أكثر من آية في كتابه، فقال تعالى: (ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى)، (ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن).


وإسلام الوجه لله: إخلاص القصد والعمل له.. والإحسان فيه: أداؤه على الصورة المرضية شرعا، ومتابعة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنته.


وقد مر بنا قول الفضيل بن عياض: "إن العمل إذا كان خالصا ولم يكن صوابا لم يقبل، وإذا كان صوابا ولم يكن خالصا لم يقبل، حتى يكون خالصا وصوابا، والخالص: أن يكون لله، والصواب: أن يكون على السنة .. ثم قرأ الفضيل قوله تعالى: (فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحداً).


ومما روى عن ابن مسعود: لا ينفع قول إلا بعمل، ولا ينفع قول وعمل إلا بنية، ولا ينفع قول وعمل ونية إلا مما وافق السنة.


وقال ابن عجلان: لا يصلح العمل إلا بثلاث: التقوى لله، والنية الحسنة، والإصابة (يعني: أن يؤدي على وجه الصواب شرعا).


نعلم مما تقدم أن إخلاص النية لا يكفي وحده لقبول العمل، ما لم يكن موافقا لما جاء به الشرع وصحت به السنة، كما أن ورود الشرع بالعمل لا يرقى به إلى درجة القبول ما لم يتحقق فيه الإخلاص، وتجريد النية لله عز وجل، وأي عمل من أعمال الآخرة فقد الإخلاص، فلا قيمة له في ميزان الحق، يقول ابن عطاء الله: الأعمال صور قائمة (كالتماثيل) وروحها وجود سر الإخلاص فيها.


بدون الإخلاص إذن لا يقبل عمل مهما يكن ظاهره الخير والصلاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
R O S E
آدَآرةِ ععـأـأمة ~ ♥
آدَآرةِ ععـأـأمة ~ ♥
R O S E


انثى السمك مشـآرڪـآتڪ ≈ : 1933
نقاطيـﮯ : 540
الشكر : 53
سجلت في ≈ : 11/10/2009
الموقع : https://new1.roo7.biz

النيه والاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: النيه والاخلاص   النيه والاخلاص Emptyالخميس ديسمبر 10, 2009 11:04 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://new1.roo7.biz
آَمِيرَرَة ڒَمـَآَآטּـيِ✲
أفضضلّ ممـرأقبـهة ♥
أفضضلّ ممـرأقبـهة ♥
آَمِيرَرَة ڒَمـَآَآטּـيِ✲


انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 2364
نقاطيـﮯ : 1334
الشكر : 55
سجلت في ≈ : 09/12/2009

النيه والاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: النيه والاخلاص   النيه والاخلاص Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2009 4:36 pm

العفو ياقمر منوره الموضوع بطلتك الحلوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برشلونية
المـراقبه العامه.
المـراقبه العامه.
برشلونية


انثى الثور مشـآرڪـآتڪ ≈ : 298
نقاطيـﮯ : 436
الشكر : 1
سجلت في ≈ : 06/01/2010
الموقع : msn
العمل/الترفيه : msn

النيه والاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: النيه والاخلاص   النيه والاخلاص Emptyالأربعاء يناير 13, 2010 4:42 am

::شكرا لكي::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة القلوب
نائبة المديرة
نائبة المديرة
اميرة القلوب


انثى مشـآرڪـآتڪ ≈ : 1437
نقاطيـﮯ : 1678
الشكر : 1
سجلت في ≈ : 09/01/2010
العمل/الترفيه : النت النت ولاشي سوى النت

النيه والاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: النيه والاخلاص   النيه والاخلاص Emptyالأربعاء يناير 13, 2010 6:19 pm

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
•♥•ﻣڵآﮑـ ﺐﻀﺡﮑﺗـٻ•♥•
أفضضلّ ممـرأقبـهة ♥
أفضضلّ ممـرأقبـهة ♥
•♥•ﻣڵآﮑـ ﺐﻀﺡﮑﺗـٻ•♥•


انثى العقرب مشـآرڪـآتڪ ≈ : 4478
نقاطيـﮯ : 706
الشكر : 46
تعرفت على المنتدى من.. :
  • من Google..~

سجلت في ≈ : 22/11/2010

النيه والاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: النيه والاخلاص   النيه والاخلاص Emptyالسبت مارس 05, 2011 2:13 am

:98:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النيه والاخلاص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديـــات بنــات الفوشــي|. :: ●♥[ الدينَ الاسُلآمي ]♥● :: » . . نفِخآتَ آسِلآميهُ-
انتقل الى: